fbpx
Skip to content Skip to footer

من أجل سلامتك على الطريق مع السائق الخاص – إليك هذه النصائح 

أكثرنا يعلم بالفعل أن المملكة العربية السعودية هي إحدى أعلى البلدان في معدلات حوادث السيارات عالميًا. لكن هل تعلم أن النعاس في أثناء القيادة يساهم بنسبة تتراوح من 3% إلى > 30% من جميع حوادث الطريق على مستوى العالم؟ قد تختلف ظروف هذا النعاس، لكنّ السبب الأكثر شيوعًا هو عدم أخذ القسط الكافي من النوم قبل الرحلة، أو إهمال الغفوات القصيرة على جانب الطريق في أثناء الرحلات الطويلة.

نسبة الحوادث الناجمة عن النعاس نسبة مثيرة للقلق في حد ذاتها، لكنها تعطيك لمحة عن أهمية إعطاء السائق الذي يعمل بدوام كامل القسط الكافي من الراحة قبل الانطلاق إلى رحلتك، بالإضافة إلى إعطائه فترة قصيرة من الغفوة بالتوقف على جانب الطريق في أثناء الرحلات الطويلة، وأن يكون هذا الوقت مخططًا له مسبقًا في مكان مناسب ووقت مناسب. 

الأمر غاية في الأهمية لسلامتك الشخصية، أن تعطي أولوية لسلامة سائقك الشخصي، جسمانيًا وذهنيًا. فالسائق الشخصي الذي يحصل على قسط جيد من الراحة، سيصبح طريقك معه أكثر سلامة وأقل عرضة للمخاطر.

وإليك 5 نصائح على الطريق، لزيادة سلامتك أنت والسائق الخاص:

1- من الواجبات الرئيسية للسائق الخاص، أن يفحص السيارة قبل أي رحلة، سواء كانت رحلة قصيرة أو طويلة؛ فحص مرة واحدة على الأقل يوميًا، وأقل خطواته هو فحص ضغط إطارات سيارتك، ومستويات الزيت والماء. ذلك الفحص الذي يتم في دقائق، سيقلل من احتمالات اضطرارك إلى التوقف رغمًا عنك في أماكن غير متوقعة بسبب عطل ما أو صوت غريب بالسيارة، وسيصبح الوصول إلى وجهتك أسهل وأسرع وأكثر أمانًا. إجراء هذا الفحص بانتظام والتأكد من امتلاء خزان الوقود بما يكفي للوصول إلى وجهتك، يساعدك أيضًا على تجنب أي غرامات غير ضرورية.

هل تعلم أن إجراء الفحوصات اليومية للسيارة هي إحدى مسؤوليات السائق الخاص من راحة؟ حمّل تطبيق راحة الآن من هنا.

2- عندما تنوي توظيف سائق خاص، قم بتوظيف سائق مؤهل ومدرب، على دراية بمعايير القيادة وملتزم باتباع النظام في المملكة، على اطلاع مستمر بالتحديثات، ويتحرّى خوض التدريبات اللازمة لصقل مهاراته وتحديث معلوماته كل فترة. وإذا لم يكن لديك الوقت للتعامل مع تجديد تراخيص العمل لسائقك الشخصي، تستطيع الاعتماد على راحة في توظيف سائق مستوفي التراخيص والمستندات، تتولى راحة كافة إجراءات إصدارها وتجديدها.

3- إذا كان لديك سائق شخصي بالشهر، تأكد من حصوله على قسط كافٍ من الراحة قبل الانطلاق إلى الرحلات الطويلة، وإعطائه الوقت الكافي للتوقف في أثناء الرحلات عندما يشعر بالتعب لكي يأخذ غفوة قصيرة في مواقع محددة على الطريق، مُخطط لها مسبقًا. لك أن تعلم أيضًا، أن أكثر من 20% من السائقين يشعرون بالحاجة إلى التوقف عن القيادة مرة واحدة على الأقل خلال الرحلة بسبب النعاس. 

4- زوّد السائق الخاص بالتقنيات اللازمة لسلامة طريقك. تقنية الملاحة الاحترافية Professional navigation على سبيل المثال، تساعد السائقين على تجاوز الاختناقات المرورية والطقس السيئ.

5- خَطِّط مسار رحلتك مُسبقًا؛ فقضاء بضع دقائق قبل الانطلاق لكي تعرف أكثر عن مسار غير مألوف، سيوفر عليك الكثير من الضغط على الطريق. 

كيف يمكن لخدمة السائق الخاص من راحة أن تزيد راحتك؟ 

1- تتيح لك راحة باقات متنوعة، وسرعة في التوظيف. يمكنك الحصول على خدمة سائق خاص فوري من راحة بالباقة التي تناسبك، أو سائق خاص بالشهر.

2- تتيح لك راحة اختيار خدمة السائق التي تفضلها.

3- تحمل عنك راحة إجراءات تجديد رخصة القيادة مشمولة بالكامل.

4- اختر طريقة الدفع التي تناسبك من بين الطرق العديدة المتوفرة على تطبيق راحة، واختر من بين خطط الدفع السهلة إذا تطلب الأمر (تتيح لك راحة خطط دفع سهلة لعقود العام والعامين).

5- متاح أيضًا عقود مرنة، بما في ذلك الباقات الشهرية (3 أشهر، 6 أشهر، عام، وعامين).

6- استمرارية خدمتنا مضمونة في جميع الأحوال! تتيح لك راحة توظيف سائق خاص فوري، كما تتيح لك استبدال السائق في حالة تَغَيّبه أو عدم كفاءته، وفي حالة غيابه لمرض ما، أو انتهاء عقده.

7- لا حاجة إلى زيارة الفرع أو إحضار المستندات؛ جدِّد التعاقد بسهولة من خلال بضع نقرات على تطبيق راحة.

8- استأجر من راحة سائق خاص فوري، يحترم الثقافة السعودية والتقاليد الإسلامية ومعايير المجتمع الأخلاقية في التعامل والمظهر والملبس. سائق خاص ملتزم بسياسة عدم الإفصاح عن معلومات العملاء أو عائلاتهم أو عملهم. للتعاقد، حمّل تطبيق راحة من هنا.


المصادر

  • مقالة Risk assessment of road traffic accidents related to sleepiness during driving: a systematic review.
  • مقالة Fleet trends 2024: Key themes and driving results
  • مقالة What is the Difference Between a Chauffeur and a Driver? بتاريخ TUESDAY APRIL 27, 2021 على منصة idriveyourcar.com.
  • مقالة Improving driver performance: The pros, cons, and alternatives to in-cab feedback.
  • مقالة 10 Top Tips to Ensure Driver Safety on the Road، بتاريخ May 13, 2021، بقلم Flagship Partners، على منصة Flagshippartners.co.uk.

اترك تعليق