fbpx
Skip to content Skip to footer

لا تقع في هذه الأخطاء عند توظيف الممرضة المنزلية

مريض عزيز أو مُسِن غالي يواصل علاجه في منزله بين أحبائه، حيث يحتاج إلى رعاية متخصصة وعناية رحيمة ودعم متفانٍ يساعده على الشفاء. فكيف تختار ممرضة منزلية تحمل هذه المواصفات؟ وكيف تتفادى الأخطاء الشائعة عند اختيارها؟ دعنا نساعدك ببعض النصائح.

بالإضافة إلى المهارات المهنية والشهادات المتخصصة، هناك أمور يجب أن تهتمّ بها في الصفات الشخصية للممرضة، وأمور يجب أن تراعيها في الاتفاق معها:


1- المرجعية والتوجّه

سلوكيات وآراء وعقلية الممرضة المنزلية شيء في منتهى الأهمية، تستطيع على الأقل أن تعرف إذا كانت الشخصية بشكل عام إيجابية أو سلبية، يمكنك الاعتماد عليها أم لا، يسيرة في تعاملاتها واتفاقياتها أم صعبة المِراس، تتحمل المسؤولية أم ترمي باللوم على الآخرين في أي تقصير وخطأ، تهتم بالآخرين بدرجة كافية (وهو لُبّ مهمتها) أم لا تهتم.

هذه الأشياء أصبح من السهل التعرف عليها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستجرام مثلًا، والتي أصبحت طُرُق مُعتَبَرة في معرفة عقلية الموظف وتوجهاته ليقرر صاحب العمل إذا كان هذا العامل مناسباً له، ويستطيع التفاهم معه أم لا.

2- الاتفاق المكتوب

قانونًا أصبح من الإلزامي كتابة تعاقد بين صاحب العمل والعامل المنزلي بشكل عام. يُذكَر في هذا العقد الراتب المتفق عليه، ومدة التعاقد، ومواعيد العمل، ومواعيد الراحة اليومية والشهرية، والاتفاق على الإجازة السنوية.

الكثير من المشاكل يمكن تفاديها إذا كان الاتفاق مكتوبًا منذ البداية، كما يجنبك هذا العقد زيادة الخلاف عندما يشعر طرف من الأطراف أن هذا الاتفاق لم يعد يناسبه، ويريد البحث عن بديل أفضل.

3- الشهادة والتسجيل

عادة ما تكون تلك هي الشهادات والتراخيص المطلوبة لأي ممرضة رعاية منزلية تعمل بالمملكة:

• درجة البكالوريوس في التمريض.

• تسجيل الممرضة في بلدها الأُمّ بتصريح العمل لها كممرضة.

• التسجيل بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

• وطبعًا، إجادة اللغة الإنجليزية أو العربية أو كلاهما معًا، بحسب متطلبات حالة المريض، وما تجيده الأسرة من لغات.

ما هي مهام الممرضة المنزلية؟

• دعم المريض/المُسِن في الأنشطة اليومية (مثل النظافة الشخصية، والأكل والنظام الغذائي، وممارسة الرياضة، والأعمال المنزلية المتعلقة بالمريض، ومهام أخرى حسب الاتفاق).

• التعاون مع متخصصي الرعاية الصحية الآخرين كالطبيب الخاص بالمريض، وأفراد الأسرة الذين يعتنون به.

• إدارة الأدوية والعناية بالجروح.

• إدارة أعراض المرض المزمن للمريض.

• مراقبة الحالة الطبية العامة للمريض.

فضلا عن ذلك، تتمتع الممرضة الخاصة بالمهارة في إجراء التدخلات السريرية للمرضى ذوي الاحتياجات الطبية المعقدة، بما في ذلك:

• رعاية القصبة الهوائية.

• رعاية جهاز التنفس الصناعي.

• تغذية أنبوب الجهاز الهضمي.

• وضع القسطرة.

• الحقن.

• جمع عينات الاختبارات المعملية.

وقد يزيد ذلك أو ينقص بحسب حالة كل مريض، وبحسب المهام المطلوبة من كل ممرضة.

أخطاء لا تقع فيها عند توظيف ممرضة منزلية

1- إهمال متابعة الممرضة المنزلية. الممرضات هنّ سفراء الرحمة والرعاية، يتمتعن بقلوب طيّبة وعمل بطولي رائع. لكن بالأخير، الممرضة المنزلية لا تزال شخص غريب عن هذا المُسِن، أو هذا المريض الذي ترعاه. من وقت لآخر يجب أن تسأله عما يشعر في وجود الممرضة، وعن الراحة والرعاية التي يتلقاها منها. كما يجب مراقبة عمل الممرضة ومتابعتها وتوجيهها على الأقل في الفترة الأولى وإلى أن تطمئن لتواجدها.

2- القيام بمهام الممرضة. قبل قدوم الممرضة غالبًا ما يكون أحد أفراد الأسرة قائم على خدمة المسن أو المريض، ويقوم بجميع المهام، ولكن من أول ساعة وصلت فيها الممرضة الخاصة، يجب أن يتحوّل دوره إلى المُوجِّه والمتابع فقط، وإن كان مضطرًا إلى مساعدة الممرضة المنزلية في بعض الأشياء التي لا يمكن قيام فرد واحد بها، فلا بأس من ذلك، لكن يجب ألا يقوم بنفسه بمهام الممرضة المنزلية، لا بعضها ولا كلها، وإنما يقوم بالإشراف على المهام وتوجيهها وتزويدها بما تحتاجه من معلومات وأجهزة وأدوات للقيام بعملها على أتم وجه.

3- لا تقوم بتعيين ممرضة منزلية مستقلة بنفسك، خاصة لو كانت هذه هي المرة الأولى. الوافدون بشكل عام قد يدخلون أراضي المملكة بشكل شرعي وبشكل غير شرعي، وإن كان بإمكانك المخاطرة في أية مهنة، فلا يمكن المخاطرة في توظيف الممرضات بالذات، أو حتى مجرد توظيف عمالة منزلية لرعاية كبار السن، لأن عملهم متعلِّق بحياة أحبتنا من المرضى والمسنين الذين نرجو تعافيهم واجتيازهم مرحلة المرض إلى مرحلة الصحة والنشاط، فالواجب أن نتحرّى حسن الاختيار أكثر. 


ماذا تقدم لك شركات توفير ممرضات؟
تستطيع اللجوء إلى مكاتب توفير ممرضات، أو اللجوء لشركات توفير ممرضات منزليات وهذا أفضل وأفضل. لكن ما الذي تقدمه هذه الشركات تحديدًا؟
• التأكد من حصول الممرضة على شهادة التمريض من بلدها، ودراستها التمريض في المعاهد والمدارس الموثوقة والمعتمدة.

• استكمال كافة الإجراءات القانونية التي تحتاجها الممرضة لدخول المملكة.

• تسجيل الممرضة بالهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

• إجراء التدريبات الخاصة التي تحتاجها ممرضات للعناية المنزلية، وإجراء بعض التدريبات المتخصصة في حالات مرضية معينة لتناسب احتياج أحبتك.

• إجراء الاختبارات البدنية والنفسية للممرضات، للتأكد من سلامتهن بدنيًا ومعنويًا.

• كما تعمل شركات توفير ممرضات خاصة على ثقيف الممرضات المنزليات فيما يخص معايير اللياقة والمعايير الدينية الأخلاقية في المجتمعات العربية.

4- وأخيرًا، قد تختار ممرضة من أفضل الممرضات، تقييمها عالي جدًا، شهاداتها ومهاراتها وخبرتها كذلك، الجميع يشكر فيها وفي خدمتها، لكن المُسن أو المَريض لا يرتاح معها، لمجرد اختلاف الشخصيات أو الأسلوب، ولأنه بالنهاية له سهم كبير في الاختيار، وهو من سيكون معها أغلب الوقت، فيجب الحرص على رضا المريض عن الممرضة بشكل شخصي، وراحته في تواجدها وراحته في استقبال الرعاية منها.

وهنا يمكنك استبدال الممرضة، ولكن هذه الميزة بالذات، قد لا تستفيد منها إلا مع شركات توفير ممرضات خاصة. لأن عملية استبدال الممرضة إذا كانت مستقلة عملية تكلفك إجراءات ومصاريف عودة الممرضة الأولى، وإجراءات ومصاريف توظيف ممرضة أخرى من بلدها.

سهّلها على نفسك. راحة تحمل عنك كل هذه الإجراءات، وتحوّل عملية توظيف ممرضة رعاية منزلية إلى بضعة نقرات على تطبيق راحة. تُقدِّم لك راحة الممرضة المنزلية المُسَجلة والمدربة والخبرة في الرعاية المنزلية للاعتناء بأحبتك. قُم بتنزيل تطبيق راحة واختيار ممرضة من المتاح توظيفها فورًا من هنا.

مصادر

  • مقالة How to Choose an In-Home Nurse، منصة CelestialCare
  • مقالة Is Private Duty Nursing Right for You? Why You Should Consider This Growing Field، منصة Maxim Healthcare Services 

اترك تعليق