fbpx
Skip to content Skip to footer

3 تجارب حقيقية تخبرك بمزايا توظيف عاملة منزلية مقيمة

لا شيء يفيدنا أكثر من تجارب آخرين في بعض الأمور التي نحتاج فيها إلى مرشد ونصيحة من القلب. فإن كنتِ في حيرة من أمرك في قرار توظيف عاملة منزلية مقيمة، إليكِ بعض القصص الحقيقية والتجارب التي خاضها آخرون لكي ترشدك في اختيارك وتخبرك ببعض المزايا التي قد لا تجدينها إلا في عاملة منزلية مقيمة.

“لدينا عاملة منزلية مقيمة اسمها (نوي)، وهي معنا من أكثر من عشرين عامًا. قمنا بتوظيفها عندما كنت أعمل 7 أيام صباحًا ومساء، وكان عمل زوجي (ولا يزال) في مكان بعيدٍ عن المنزل. لم نستطيع الاهتمام بالأعمال المنزلية ولا البقاء في المنزل لوقت طويل. 

التجربة الأولى ستخبرنا عن عاملة منزلية مقيمة اسمها نوي

تولّت نوي المسؤولية في 99% من الوقت، تعرف ماذا تفعل وكيف تفعله. منزلنا نظيف، وهذا شيء مدهش مع وجود أطفال وفي هذا الطقس. تعرف نوي مكان كل شيء، بدءًا من أدوات زوجي وقطع غيار السيارات إلى جوارب أبنائي وألوانها. عندما نقوم بعمليات التنظيف، فهي أفضل مستشار لدينا، ويمكنها تخزين المشتريات تمامًا مثل الخبراء.

هي العائلة، نتحدث أنا وهي عن كل شيء الآن بعد أن أصبحت متواجدة بالمنزل لفترات أطول. هل تستحق التكلفة؟ قطعًا. بدونها، سنعيش في منزل فوضوي وغير منظم ومليء بالتوتر”.

كانت هذه هي إجابة إحدى الأمهات العاملات التي تعتمد بشكل كبير على عاملة منزلية مقيمة، عندما سألوها إن كان الأمر يستحق. 

العاملة المنزلية المقيمة هي الخيار الأفضل للأم العاملة

الأم العاملة غالبًا ما يكون جهدها ووقتها متمركزين في عملها، أما الاعتناء بالمنزل وتنظيفه وترتيبه فهو مهمة في حد ذاته، ووظيفة بدوام كامل. لذلك، إن كنتي امرأة عاملة، أو مشغولة في دراستك، اعتمدي على عاملة منزلية مقيمة تقوم على كامل مهام المنزل، وتكون هذه هي وظيفتها.

أضيفي إلى ذلك، من المزايا التي لن تجديها إلا في عاملة منزلية مقيمة، أنك تستطيعين اصطحابها أثناء التسوق، ترافقك أحيانًا في التنقل، وتستطيع السفر معك إن تطلب الأمر. 

التجربة الثانية ستخبرنا عن عاملة منزلية مقيمة اسمها ساري

“مساعدة والدتي ساري، طبخها يذكرني بطبخ أمي، هي الآن ترافق أختي الكبرى بعد وفاة والدتي. لقد كانت تعمل معنا منذ حوالي 20 عامًا. لقد وفرت من راتبها ما يكفي لشراء أرض وبناء منزل. أخبرتنا أنها بمجرد زواج الابن الأصغر لأختي فإنها ستعود إلى بلدها لكي تتقاعد. أنا سعيدة لأنها تستطيع التقاعد بشكل كريم؟ لكن من المحزن أنها ستغادرنا يومًا ما. لكن بالنهاية، هذا هو مستقبلها”.

كلما طالت مدة توظيفها، كانت العاملة المنزلية المقيمة أقرب لفهم احتياجات منزلك، واحتياجات أبنائك، وفهم الكيفية التي تحبين إدارة منزلك بها

في كثير من الأحيان ستصلك عاملة جديدة عند طلبك عاملة بالساعة من تطبيق راحة لتقدم لك الخدمة خلال فترة محددة. فإذا كانت العاملة جديدة، وكانت هذه هي أول مرة تزور منزلك، غالبًا ستقومين باستقطاع جزء من هذه الفترة، لتوجيه العاملة إلى أولويات ترتيب المنزل، الغرف التي تحتاج إلى عناية أكثر، والأشياء التي يجب الحذر خلال تنظيفها كالأشياء الثمينة والقابلة للكسر.

أما في حالة العاملة المنزلية المقيمة فالأمر مختلف جدًا. العاملة المقيمة غالبًا ما تقوم بكل ما علمتيها القيام به بنفس ترتيب الأوليات وبدون توجيه منك: تعرف ما هي أولويات التنظيف، وتعرف ما تهتمين بتنظيفه بشكل عميق دوريًا، وما تخشين عليه من الكسر أو المساس. وكلما طالت فترة عملها معك، ستكون أتقن لعملها، وأقرب لرضاك.

وأخيرًا، إليكِ التجربة الثالثة والتي تسلط الضوء على تكلفة توظيف عاملة مقيمة، وهي شهادة من أحد أصحاب الأعمال

“يستغرق تنظيف منزلك وإعداد الطعام والعناية بالأطفال حوالي 9 ساعات يومًا. إذا كان وقتك يساوي 100 ريال في الساعة، وأخذت الوقت الكافي لتنظيف منزلك، فهذا يساوي 900 ريال من الوقت يوميًا. أما إذا تمكنت من العثور على عاملة منزلية مقيمة تقوم بكل هذه المهام مقابل 5000 ريال شهريًا مثلًا، فهذه حسبة معقولة جدًا.

الأشخاص الذين لديهم خدم أو عمال نظافة يفعلون ذلك لأن وقتهم يكفلهم أكثر من تكلفة توظيف شخص يقوم بذلك، لذا فهو إيجابي على المال وكذلك الوقت. هو يفعل ذلك بكفاءة أكبر وأسرع مني، وهذه ميزته النسبية، كما أن تكلفة قيامه بذلك أقل من قيمة تكلفة قيامي أنا به”.

علاوة على إفادة التجربة، فإن تكلفة توظيف عاملة مقيمة غالبًا ما تصبح أقل من تكلفة توظيف عاملة بالساعة، ولكن على المدى الطويل 

قد تبدو تكلفة توظيف عاملة منزلية بالساعة أقل، وهذا صحيح ولكن على المدى القصير فقط، في حالة وجود أسرة صغيرة، وعلى أن تكون حاجتك لها محدودة. لكن على المدى الطويل، وفي حالة وجود أسرة كبيرة، وحاجات مستمرة لأفراد أسرتك، فسيكون أوفر عليك توظيف عاملة منزلية مقيمة بدلًا من سداد قيمة خدمة بالساعة لفترات متوالية.

كيف تختارين عاملة منزلية مقيمة بالشهر مع راحة؟ 

بعد تنزيل تطبيق راحة، ستقومين باختيار خدمة مقيمة، واختيار بلد العاملة، وما تفضلينه من عدد سنوات خبرة العاملة. وبعد الاطلاع على السير الذاتية للخيارات التي استحسنتيها، اختاري فترة التعاقد، وطريقة السداد، ثم أكدي الطلب، لتصلك مقدمة الخدمة خلال أيام. حمّلي تطبيق راحة من هنا.