fbpx
Skip to content Skip to footer

العثور على الخيار المناسب: كيف تختار العاملة المنزلية؟

في السابق، كان أسلوب معيشة الناس أكثر بساطة وأقل في الاحتياجات. بعض العائلات كانت تجتمع وتخصص يومًا للطبخ معًا، وأيامًا في الأسبوع للتنظيف معًا. لكن اليوم، ورغم الأجهزة المنزلية المتقدمة السريعة، صار أسلوب معيشة الأُسَر أكثر تعقيدًا ومتعدد الاحتياجات، وصار لوجود العاملة المنزلية أهمية أكبر.

كيف تختار العاملة المنزلية؟

أولًا، لكي تعرف (كيف) تختار عاملة منزلية، يجب أن تحدِّد بداية السبب: (لماذا) توظف عاملة منزلية؟

معرفة الأسباب التي توظف من أجلها عاملة منزلية، كفيلة بأن تَدلّك على كيفية اختيارها. على سبيل المثال، ربما ترغب في توظيف عاملة منزلية لكي تتفرغ لمهام أخرى في المنزل، أو لكي تتفرغ لبدء مشروعك الربحي. وقد ترغب في توظيف عاملة مقيمة لتعينك على رعاية أبنائك، أو رعاية كبار السن في عائلتك، أو لإبقاء المنزل نظيف ومنظم أكثر الوقت.

السبب سيحدد الميزانية التي يجب أن تخصصها للعاملة، وهل تحتاج إلى عاملة منزلية مقيمة أم تحتاج إلى عاملة منزلية بعدد ساعات محددة يوميًا؟ السبب سيحدد أيضًا أولوياتك التي تحتاجها في صفات العاملة المنزلية ومهاراتها، كالصبر أو السرعة، أو الخبرة في التعامل مع المُسِنين.

ثانيًا، هناك بعض الأمور يجب معرفتها قبل توظيف عاملة منزلية

1- الفارق الثقافي

الشائع أن تكون العاملة المنزلية من بلد أخرى، حتى وإن كانت من نفس بلدك، غالبًا تكون من مدينة بعيدة مختلفة الطباع عن أهل مدينتك. ستحتاج إلى قضاء وقت ليس بالقصير لفهم العاملة وثقافتها وتفسير ردود أفعالها. تعلّم أكثر عن طريقتها وتفكيرها لتستطيع التواصل معها بشكل أفضل، وإن كنت تستخدم تطبيق راحة في توظيف العمالة المنزلية، تستطيع أن تطالع السيرة الذاتية لكل عاملة لمعلومات أكثر عن خبراتها ومهاراتها. 

2- الحقوق والواجبات

أصبح الآن هناك نظام قانوني لتوظيف الخادمة المقيمة والعاملة المنزلية في أغلب دول الخليج العربي وعلى رأسهم المملكة العربية السعودية. أنظمة قانونية تحدد الحقوق والواجبات لكلا الطرفين، العامل وصاحب العمل، كما تفرض عقوبات وغرامات في حالة انتهاكها من قِبَل أي طرف.

وتتخلص حقوق العاملة المنزلية بشكل عام وشامل في التالي:

  1. الحق في الرعاية الطبية.
  2. الحق في الخصوصية، وتوفير مسكن عاملة منزلية مقيمة يحفظ خصوصيتها.
  3. الحق في تقديم شكوى في حالة واجهت العاملة معاملة مسيئة من صاحب العمل أو انتهاكات لنظام العمل. وقد قامت الحكومة بتخصيص عدد من القنوات التي تتيح للعاملات تقديم شكوى.

3- التعاقد:

كتابة تعاقد بين صاحب العمل والعامل المنزلي، يشتمل على بضعة بنود هامة، تسلط الضوء على حقوق وواجبات العامل وصاحب العمل. 

ثالثًا، بعض الخصائص الشخصية التي قد تساعدك في كيفية اختيار العاملة المنزلية

 1- العاملات الشرقيات هنّ الأكثر صبرًا، بالأخص الآسيويات. فإذا كنت تبحث عن مساعدة شخصية للإعتناء بكبار السن في عائلتك، أو بأطفالك، ستكون العاملة المنزلية الآسيوية هي الخيار الأفضل، بالأخص كعاملة مقيمة.

2- العاملات الأفريقيات هنّ الأسرع والأقوى بُنيانًا والأكثر نشاطًا. لذلك فالعاملات الأفريقيات هنّ المُفضلات في المهام التي تستغرق ساعات طويلة وقوة بدنية كبيرة.

3- ودودات وعاطفيات ومتفاعلات، هذه هي الصفات الأكثر شيوعًا بين العاملات ذات الأصول العربية، والتي تجعلهن الأنسب في المجتمعات الكبيرة والاجتماعات العائلية وطبخ الأصناف العربية الشهية بكميات كبيرة لجمع من الناس، إذا كانت الضيوف تتابع على منزلك باستمرار، وتُحب أسرتك التحلّي بخُلُق الضيافة بكثرة.

4- مُنظَمّات، ملتزمات بالمواعيد المحددة في الحضور والإنصراف، وعلى استعداد للعمل بقائمة مكتوبة بأولويات الأعمال المنزلية من نظافة وترتيب. صفات هي الغالبة على العاملات المنزليات الغربيات، والتي تكون في محلّها عندما يكون إنجاز الأعمال المنزلية وتنظيم وقتها هو الأولوية.

هذه النصائح ستساعدك على تحديد أولوياتك في العاملة المنزلية، واتخاذ القرار بشأن طريقة توظيفها مِن أحد الخيارات التالية:

  • توظيف شخصي من الألف إلى الياء بدون شركات وسيطة. وأفضل وسيلة في هذه الحالة هو اللجوء إلى ترشيحات من الأصدقاء والأقارب والجيران، أو من دائرة المعارف والدوائر المقربة. وهذه هي آمن وسيلة لتوظيف عاملة منزلية بطريقة شخصية، يتحمل صاحب العمل مسؤوليتها بالكامل.
  • توظيف عن طريق مكتب توفير عمالة. هي وسيلة مُيَسرة في توظيف عاملة مقيمة. مع الأخذ في الإعتبار أن مكاتب توفير العمالة غالبًا ما تُخلِي مسؤوليتها عن العاملة بمجرد تسليمها لباب صاحب العمل، ولا تتحمل أي عواقب على سلوكيات العاملة أو أي مستجدات متعلقة بها، وهذا ما يتحمله صاحب/صاحبة العمل كلية، ويكون مِن الصعب جدًا استبدالها في حالة عدم ملاءمتها. لذلك يجب الحرص الشديد عند توظيف عاملة منزلية مقيمة عن طريق مكاتب توظيف العاملات.
  • التعاقُد مع شركة ذات سمعة حسنة في توظيف العمالة المنزلية. كتطبيق راحة. راحة لن توفر لك العاملة التي تناسب احتياجك وتوصلها لبابك بأيسر الإجراءات وأقل المخاطر فقط، ولكنها أيضًا توفر لك عمالة مُدَرّبة ومُؤهَّلة وماهرة، وعلى دراية كافية بواجباتها وكيفية القيام بها على أكمل وجه، وعلى دراية كافية بثقافة المجتمع العربي ولياقة التعامل فيه.

حمّل التطبيق الآن، وستُلَخّص لك راحة كل ما تحتاجه من العمالة المنزلية بإيجاز وإنجاز.

 المصادر

  • مساند يُتيح خدمة استقبال الشكاوى في قطاع العمالة المنزلية إلكترونيا، 03 يناير 2021 – 19 جمادى الأولى 1442.

اترك تعليق