fbpx
Skip to content Skip to footer

المساعدة الشخصية لكبار السن: ما هي واجباتها ومواصفاتها؟

قد تكون سمعت بالفعل عن المساعدة الشخصية في الشركات، ولكن هل سمعت من قبل عن المساعدة الشخصية المنزلية؟ لأول وهلة ستظن أن لها نفس المهام ولكن من المنزل، ولكنها في الحقيقة تقوم بالمساعدة الشخصية لكبار السن، ورعاية الأطفال، ورعاية المرضى. اعرف المزيد عن المساعدة الشخصية وما هي مهامها ومواصفاتها.

بداية، المساعدة الشخصية المنزلية 3 أنواع:

تختلف أنواع المساعدة الشخصية من بلد لأخرى بحسب الاحتياجات الشخصية الأكثر انتشارًا في كل مجتمع، ولكن على تطبيق راحة مثلًا، المساعدة الشخصية المنزلية 3 أنواع:

1- مساعدة شخصية لكبار السن.

2- مساعدة شخصية لرعاية الأطفال.

3- ومساعدة شخصية لرعاية المرضى.

يمكن أن تقوم المساعدة الشخصية المنزلية بمهام جانبية أخرى من خلال توضيح طلبك بالتواصل مع خدمة عملاء راحة

مهام المساعدة الشخصية لكبار السن والمرضى تحديدًا

  • المساعدة في الأنشطة الشخصية مثل الاستحمام، ونظافة الفم، وإعداد وجبات الطعام وتناولها، وارتداء الملابس وخلعها.
  • مساعدة المريض على التجوّل بأمان في المنزل أو حديقة المنزل، وفي الخروج للتمشية.
  • عمل تقارير عن حالة المريض بشكل دوري، وإبلاغ مشرف الحالة عن أي تغييرات جسدية أو سلوكية أو ظاهرية للمريض، والتعاون مع الطبيب المشرف على معالجة هذه التغييرات.
  • مساعدة المُسِن / المريض في روتينه اليومي، ودعم العادات الصحية، وتوفير الرفقة والصحبة له.

ما هي الصفات التي يجب أن تتحلّى بها المساعدة الشخصية لكبار السن والمرضى؟

أوّلها، الالتزام بالمواعيد والمسؤولية

هذه الصفة بالغة الأهمية، خاصة عندما يتعلق الأمر بأحبائنا إذا كانوا مرضى أو أطفال أو كبار السن. أن تكون المساعدة الشخصية المنزلية ملتزمة بمواعيدها وتصل في الوقت المحدد، ولا تفوّت دوامها أو تتأخر عنه، ومسؤولة بالقدر الذي لا يسمح لها بالتغيُّب إلا وهي مطمئنة بوجود بديل لها. هذه الصفة في المساعدة الشخصية لكبار السن تسمح لعائلتك بالثقة فيها والاعتماد عليها.

مراعاة الاحتياجات الضرورية للمُسِن أو المريض 

إعطاء الأدوية للمُسن / المريض في مواعيدها، والإشراف على التمارين الحركية له، وإعداد وجبات الطعام باستمرار وفي الوقت المحدد. المساعدة الشخصية المنزلية المثالية تستطيع أيضًا التكيّف بسهولة مع جدول المريض وأي تغييرات تطرأ عليه، والتعامل بحكمة مع مخاوف فريق الرعاية الصحية الخاص بالمُسِن؛ مثل سقوط المُسِن، عمل الاحترازات اللازمة حتى لا يتعرّض للسقوط، وإذا حدث بالفعل أي حالة سقوط، فيجب التعامل معها وعدم الاستهانة بها وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من عدم وجود أي خدوش أو كسور مترتبة عليها.

 يَقِظَة ومُنتبِهة لصحّة المُسِن / المريض

منتبهة لأي تغيرُّات في صحة المُسِن، أو نومه، مزاجه، قدراته الجسدية والإدراكية، وروتينه اليومي ومظهره. من الضروري أن يلاحظ المساعد الشخصي المنزلي أي تغييرات أو سلوكيات مثيرة للقلق ويكتشفها، ويتواصل مع مقدمي الرعاية الصحية المسؤولين عن الحالة، ويخبرهم لاتخاذ أي إجراءات مطلوبة.

صبورة، ولديها حِسّ الاهتمام والرعاية

تأخذ في اعتبارها الصعوبات الذهنية والحركية والمعنوية التي عادة ما يواجهها المريض أو الطفل أو كبير السن؛ كذلك الإعاقات العقلية أو القيود الحركية إذا كان يعاني من إعاقة ما. تُظهِر التعاطف وتَتحلّى بالصبر، وتُقدم الدعم الكافي بالأفعال والكلمات. لا توجد صفة أهم من الصبر في المساعدة الشخصية المنزلية خاصة لكبار السن. يجب أن تتحلّى المساعدة الشخصية المنزلية بالصبر والرحمة حتى في الأوقات التي تكون فيها مرهقة.

قادرة على تقديم المساعدة في الأعمال الأخرى بالمنزل

بعد فترة، تصبح المساعدة الشخصية المنزلية فردًا من العائلة، يثقون في أنها ستبادر بالقيام بالأعمال الجانبية التي تيسر لها جدول مهامها الأساسي، وليس مجرد الاستجابة للطلبات. ومنها الأعمال المنزلية العامة، وخاصة تلك المتعلقة بالمُسِنّ أو المريض، بدون إخلال بمهامها الرئيسية.

المهارات والمؤهلات المطلوبة في المساعدة الشخصية المنزلية

عادةً لا تتطلب وظيفة المساعدة الشخصية المنزلية شهادة تخرج من كليّة بعينها، أو مؤهلات أكاديمية محددة، إلا إذا كانت ستتعامل مع حالات مَرَضيّة معينة، وهنا تصبح بعض المؤهلات ضرورية:

  • شهادة الدراسة الثانوية على الأقل أو ما يعادلها.
  • سنة أو أكثر من الخبرة كمقدم رعاية.
  • شهادة في الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي.
  • مشهود لها بالقدرة على التعامل مع المعلومات السرية.
  • رخصة قيادة سارية المفعول.

الآن، إذا كنت بحاجة إلى يد مساعدة احترافية أكثر من مجرد مدبرة منزل، أو كنت بحاجة إلى مساعدة شخصية لكبار السن بالشهر، قم بتنزيل تطبيق راحة واطلب المساعدة الشخصية المنزلية الآن.


المصادر

  • مقالة How to Pick the Right Personal Assistant for Your Elderly Loved One، تاريخ 20 يناير 2022، منصة cdchoices.org.

اترك تعليق