fbpx
Skip to content Skip to footer

 عاملة منزلية بالساعة أم عاملة مقيمة

إذا كنت تبحث عن بعض المساعدة في أعمالك المنزلية، ولا تعرف كيف تختار بين عاملة منزلية مقيمة وعاملة بالساعة، فدعني أخبرك: العاملة المنزلية المقيمة تتفوق في بعض الأحيان، والعاملة المنزلية بالساعة تفوز في أحيان أخرى. وهنا، سأعرض لك 7 اختلافات بينهم  لمساعدتك على اختيار الأفضل لك.

1. المرونة في ساعات العمل.

طبعًا، هناك حد قانوني لعدد ساعات الراحة اليومية والأسبوعية لكل عاملة، ولكن من جهة أخرى، قد تتراوح مدة عمل أي عاملة منزلية مقيمة من 8 إلى 12 ساعة يوميًا. وفي المقابل، لا تتجاوز فترة العاملة بالساعة أكثر من 4 ساعات للزيارة الواحدة، سواء فترة صباحية أو مسائية، ولكن بالطبع تستطيع حجز عاملة للفترة الصباحية، وأخرى للفترة المسائية حسب احتياجاتك ومهامك اليومية . 

بالنهاية، العاملة المنزلية بالساعة لديها وقت محدود، وتغادر فور انتهاء فترة عملها سواء تم إنجاز المهام المطلوبة منها أم لا. كما يجب تحديد موعد زيارتها في وقت سابق من أيام الأسبوع. ولذلك، يُعَد عامل المرونة مكسبًا في اختيارك عاملة منزلية مقيمة.

2. استقرار العمل.

تتراوح فترة التعاقد على عاملة منزلية مقيمة من شهر واحد، وتصل إلى عامين. فإذا سارت الأمور على ما يرام مع العاملة، ستتولى هي تنفيذ المهام المنزلية يوميًا بكل سلاسة، حتى لو كنت أنت مشغولاً. لن تضطر إلى جدولة زيارتها القادمة كما الحال فى اختيار عاملات بالساعة، ولن يخونك تقدير المدة التي تحتاجها أعمال المنزل. من ناحية أخرى، يمكنك الاختيار بين فترتين يوميًا للعاملات بالساعة، واحدة صباحية وأخرى مسائية، وقد تحصل على عاملة منزلية جديدة في كل مرة، وتعيد عليها التعليمات مجددًا. بالتالي، فإن الاستقرار في العمل يعتبر ميزة مؤكدة عند اختيارك عاملة مقيمة.

3. اختلاف العاملة في كل زيارة.

إذا كنت تستخدم تطبيق راحة، ستجد إمكانية تثبيت العاملة المنزلية في كل زيارة، لتستقبل نفس العامل المنزلية مرات عديدة قادمة. ولكن بالأخير هي مجرد إمكانية غير مضمونة كل مرة. قد يتم حجز جدول العاملة بالكامل من عملاء آخرين، وقد تكون العاملة على وشك العودة إلى بلدها الأصلي، فتظل هذه الإمكانية مُقيّدة بمجموعة عوامل أخرى. ولكن في حالة وجود عاملة منزلية مقيمة، تستطيع الاتكاء على عاملة تعرف أولوياتك و معاييرك تفضيلاتك في التنظيف والطهي والرعاية، وتحفظ تعليماتك. وهنا أيضًا تكسب العاملة المقيمة معيارًا جديدًا في معايير الاختيار.

4. لا حاجة لتوفير مسكن.

هذا الأمر إلزامي وليس اختياريًا. يجب بموجب القانون توفير مكان إقامة للعاملة المنزلية المقيمة يمنحها الخصوصية والراحة الكافية. وفي هذا السياق، يفيدك اختيار العمل بالساعة حيث لا حاجة لتوفير مسكن، خاصة إذا كان منزلك صغيرًا وغير قادر على توفير غرفة مخصصة للإقامة بها .

5. التكاليف.

اختيار عاملات منزلية بالساعة هو الأفضل للميزانيات الصغيرة، حيث يتيح لك التحكم في التكاليف بشكل أكبر ولا تتحمل أي تكاليف إضافية خارج ساعات العمل المحددة. وبالتالي، يعتبر ذلك مكسبًا إضافيًا في اختيار العاملات بالساعة.

6. العائلات الكبيرة مقابل العائلات الصغيرة.

هو أمر محرج بالتأكيد، وجود عاملة منزلية مقيمة مع أسرة صغيرة من زوجين فقط. إذا كان هناك أطفال، فقد تكون عاملة منزلية بالساعة اختياراً كافياً ومناسبًا لبعض الأسر الصغيرة. أما العائلات الكبيرة، والعائلات التي فيها كبار سن يحتاجون إلى رعاية إضافية، أو عدد أكبر من الأطفال؛ فهنا تكون الحاجة كبيرة إلى عاملة مقيمة، واحدة أو أكثر. لذلك، إذا كان لديك عائلة صغيرة، فقد تفوز العاملة المنزلية بالساعة بالاختيار الأفضل.

7. فرد جديد في العائلة يجب الاهتمام به.

بطبيعة الحال، تعتني العاملة المنزلية بمتطلبات الأسرة اليومية، وقد تعتني الأسرة أيضًا بالعاملة المنزلية المقيمة عندما تكون مريضة، أو في حالة حزن شديد، أو تحتاج إلى شيء مادي أو مساندة معنوية. يوجد تأمينات صحية واجتماعية للعاملات المنزليات، ولكنها تقتصر على زيارة العيادة أو المستشفى. أما عندما تعود العاملة إلى المنزل وتكون بين العائلة التي تعتبرها الوحيدة، فتكمن الرعاية المعنوية من العائلة نفسها.

من جهة أخرى، لا مفر من ضرورة بناء علاقة طويلة مع العاملة المقيمة معك، حيث تكون أنت المسؤول الرئيسي عن تعليمها وتوجيهها. ستصبحين شخصية هامة في حياتها، مثل الأخت الكبرى، حيث تلتقينها كل صباح ومساء، وتتحدثين معها بشكل أكثر من أي شخص آخر.

لذلك، فإن بناء علاقة صحيّة مع العاملة المنزلية المقيمة أمر ضروري. وإذا لم تكن لديك الاستطاعة لذلك، فسيكون خيار عاملة بالساعة أنسب وأفضل.

أشياء مشتركة في تطبيق راحة، بين العاملة بالساعة والعاملة بدوام كامل:

1- كلاهما يحصلان على الراتب الشهري من راحة.

2- كلاهما مشمولان بالتغطية والإجراءات القانونية والأوراق اللازمة من راحة.

3- كلاهما حاصل على تغطية تأمينية طبية واجتماعية.

4- يمكن استبدال العاملة في كلتا الحالتين دون تحمل أي تكاليف إضافية.

5. وأخيرًا وليس آخرًا، لديك باقات متعددة  على تطبيق راحة لتختار من بينها ما يناسبك.بين عاملة مقيمة وعاملة بالساعة، اختر التفضيل الرابح لك من تطبيق راحة. من هنا

اترك تعليق